أدب المعجبين Fan Fiction

Story Info
أدب المعجبين Fan Fiction
1k words
0
15
00
Story does not have any tags
Share this Story

Font Size

Default Font Size

Font Spacing

Default Font Spacing

Font Face

Default Font Face

Reading Theme

Default Theme (White)
You need to Log In or Sign Up to have your customization saved in your Literotica profile.
PUBLIC BETA

Note: You can change font size, font face, and turn on dark mode by clicking the "A" icon tab in the Story Info Box.

You can temporarily switch back to a Classic Literotica® experience during our ongoing public Beta testing. Please consider leaving feedback on issues you experience or suggest improvements.

Click here

أدب المعجبين Fan Fiction


أدب المعجبين أو روايات المعجبين أو قصص المعجبين (تُختصر أيضًا إلى fic أو fanfic أو fic أو FF ) هي كتابة خيالية مكتوبة بقدرة الهواة بواسطة المعجبين ، غير مصرح بها ، ولكنها تستند إلى عمل خيالي روائي قصصي موجود . يستخدم مؤلف أدب المعجبين شخصيات أو ملابسات محمية بحقوق الطبع والنشر أو غيرها من الملكيات الفكرية من المؤلف المبدع (المؤلفين المبدعين) الأصليين كأساس لكتابته. فالمؤلف الجديد ذاته هو معجب بالعمل الأصلي ولكن يريد تغيير النهاية التي لم تعجب أو يريد اضافة تفاصيل وأحداث جديدة اضافية للعمل الأصلي أو تغيير الأسماء أو صفات أو معتقدات الشخصيات بالعمل الأصلي فيقوم بتأليف أدب المعجبين. يتراوح أدب المعجبين من جملتين إلى رواية كاملة ، ويمكن للمعجبين الاحتفاظ بشخصيات المؤلف وملابسات روايته و / أو إضافة شخصياتهم الخاصة. إنه شكل من أشكال عمل المعجبين. يمكن أن يعتمد أدب المعجبين على أي عمل روائي قصصي (وأحيانا عمل روائي غير خيالي مستوحى من أحداث حقيقية). تشمل المجالات الشائعة لأدب المعجبين الروايات والأفلام والمجموعات الموسيقية والرسوم المتحركة والأنيمي والمانجا وألعاب الفيديو .

ومثال ذلك فى المنتدى هنا: القيام بتأليف أدب معجبين للعديد من قصص منتدى نسوانجي السابق والحالي من استكمالات وتغيير أسماء الشخصيات ومعتقداتهم وتغيير النهاية أو الأحداث أو ابتكار شخصيات وأحداث جديدة إلخ مما ينتج عنه قصص جديدة مختلفة نسبيا أو تماما عن العمل الأصلي.

مثال: مغامرات أليس الجديدة (1917) لجون راي ، وهي رواية مبكرة من أدب المعجبين.

نادرًا ما يتم تكليف أو ترخيص روايات المعجبين من قبل مبتكر أو ناشر العمل الأصلي ونادرًا ما يتم نشره بشكل احترافي. قد ينتهك حقوق الطبع والنشر الخاصة بالمؤلف الأصلي ، اعتمادًا على الاختصاص القضائي وعلى المسائل القانونية مثل ما إذا كان مؤهلاً كـ " استخدام عادل " أم لا (راجع المشكلات القانونية المتعلقة بأدب المعجبين ). تراوحت مواقف المؤلفين وأصحاب حقوق الطبع والنشر للأعمال الأصلية تجاه روايات المعجبين من اللامبالاة إلى التشجيع إلى الرفض. استجاب أصحاب حقوق الطبع والنشر أحيانًا بإجراءات قانونية.

بدأ استخدام المصطلح في القرن العشرين عندما بدأت قوانين حقوق النشر في تحديد وتصنيف القصص التي تستخدم شخصيات معروفة مرخصة من قبل صاحب حقوق الطبع والنشر وتلك التي لم تكن كذلك.


يتم تعريف أدب المعجبين (وأيضا نوع شبيه وهو العمل المشتق Derivative work و Spin-off) من خلال ارتباطه بالعالم الخيالي للرواية أو العمل الأصلي ارتباطا وثيقا ومنضبطا ، إما البقاء ضمن تلك الحدود ولكن ليس بنفس أعمدة العمل الأصلي وتوجهاته ، أو التفرع خارجها إلى عالم روائي بديل . وبالتالي ، فإن ما هو " خاضع لقواعد وأعمدة أدب المعجبين " منفصل ومختلف عما هو خاضع لقواعد وأعمدة العمل الأصلي . غالبًا ما تتم كتابة قصص المعجبين ونشرها داخل دوائر المعجبين ، وبالتالي لا تلبي عادةً احتياج القراء الذين ليس لديهم معرفة بالقصص الأصلية.

قبل ظهور الملكية الفكرية وقوانينها وحقوق الطبع والنشر وقبل اعتماد حق المؤلف بالمعنى الحديث ، لم يكن من غير المعتاد أن ينسخ المؤلفون الشخصيات ، إن لم يكن الحبكات وملخص الرواية الأصلية بأكملها. على سبيل المثال ، مسرحيات شكسبير روميو وجولييت ، الكثير من اللغط حول لا شيء أو جعجعة بلا طحن، عطيل ، كما تشاء ، وحكاية الشتاء كلها تستند إلى روايات حديثة نسبيًا لمؤلفين آخرين.

في عام 1614 ، كتب ألونسو فرنانديز دي أفيلانيدا تكملة لرواية سيرفانتس المعروفة دون كيشوت ، قبل أن ينتهي سيرفانتس وينشر مجلده الثاني منها.

من بين أدب القرن التاسع عشر الخاضع لروايات بارزة غير مصرح بها في البداية من قبل المؤلف الأصلي ، تم تضمين أفكار رواية برام ستوكر دراكولا في العمل السويدي المجهول قوى الظلام . تظل أعمال جين أوستن واحدة من أكثر الأعمال شعبية لاقتباس غير مصرح به ، مع أحد المعجبين البارزين لجين أوستن هو الأصدقاء القدامى والعشاق الجدد لسيبيل برنتون . تم إنتاج العديد من القصص غير المصرح بها لشارلوك هولمز من تأليف آرثر كونان دويل ، بما في ذلك رواية مغامرة المتعاونين الاثنين The Adventure of the Two Collaborators بواسطة ج م باري JM Barrie. تم أيضًا إنتاج رواية آلة الفضاء لكريستوفر بريست استنادًا إلى رواية حرب العوالم للكاتب ه ج ويلز ورواية ليلة مورلوك Morlock Night ل ك و جيتر استنادًا إلى رواية آلة الزمن بواسطة ه ج ويلز HG Wells . ورواية أليس الجديدة في بلاد العجائب القديمة للكاتبة آنا ريتشاردز استنادًا إلى رواية مغامرات أليس في بلاد العجائب للكاتب لويس كارول ؛ ورواية بحر سارجاسو الواسع Wide Sargasso Sea للكاتبة جين رايس استنادًا إلى رواية جين إير Jane Eyre من تأليف شارلوت برونتي .

وأيضا ظهر أدب المعجبين مع مسلسل ستار تريك في الستينات وظاهرة الفاندوم fandom ومجلات ومنشورات ومطبوعات المعجبين الفانزين fanzine والتي نشرت أدب معجبين عن المسلسل وعن أعمال خيال علمي أخرى. وتوسع الأمر جدا مع ظهور شبكة الانترنت توسع أمر أدب المعجبين بشدة وظهرت له مواقع مختصة به. فمثلا رواية خمسون ظلا رماديا الايروتيكية الشهيرة كتبتها معجبة من معجبي سلسلة كتب وأفلام الشفق التوايلايت الشهيرة وكيلا يتهموها بانتهاك حقوق النشر غيرت إريكا ميتشيل جيمس اسم البطل والبطلة من بيلا وإدوارد إلى آنا وكريستيان. وتدخل المحاكاة الساخرة أو الجنسية أو غير الساخرة البارودي parody بأنواعها في رأيي ضمن أدب المعجبين. ويدخل في أدب المعجبين العالم البديل alternative universe أي تغيير أجواء وعالم الرواية الأصلية، وإدخال حتى السفر عبر الزمن والحصول على فرصة ثانية، وماذا لو والتاريخ البديل والرومانسية والسولميت soulmate أو توأم الروح مكتوبا اسمه على جسم حبيبه أو حبيبته منذ الولادة، واستعمال الأسماء المركبة وتغيير نهاية أو أسماء أو أحداث وشخصيات الرواية الأصلية. وتحويل الرواية الأصلية الكئيبة إلى مبهجة أو العكس fluff or darkfic. أو إصلاح الرواية فيكس إت فيك Fix it fic لنهاية أو أحداث تعجب المعجبين وتروق لهم. أو أن يدخل المعجب نفسه داخل الرواية سيلف إنسيرت self insert. أو يعدد نفسه لعدة شخصيات داخل الرواية ويعدد عوالمها مالتيكروس سيلف إنسيرت multicross self insert وينال قدرات ويعبر مراحل وعقبات. والأوبرفيك uberfic وهو أن يستعمل المعجب نفس شخصيات الرواية أو المسلسل أو الفيلم الأصلي ولكن في عصر تاريخي مختلف أو حقبة زمنية مغايرة أو واقع مختلف أو صفات مختلفة فمثلا قاموا بجعل أحفاد زينا وجبريللا من مسلسل زينا الأميرة المحاربة يعيشون في زمن الأربعينات من القرن العشرين. أو تحويل العمل الأصلي من عادي لعمل ايروتيكي. وهناك أعمال من أدب المعجبين تجعل المشاهير أبطالا وبطلات لقصصهم أو تجعل شخصيات حقيقية أبطالا وبطلات لقصصهم ريل بيرسون فيكشن real person fiction. وهناك مصطلح الشيبينج أو الشحن shipping وهو رغبة المعجبين بعمل أصلي لشخصيتين من العمل بخوض علاقة رومانسية أو جنسية معا فيقوم المعجبون بتأليف أدب معجبين فيه هاتان الشخصيتان بعلاقة رومانسية أو جنسية. سواء علاقة مثلية أو بايسكشوالية أو مغايرة هيتيروسكشوالية. بالرواية أو الأغنية أو الفيلم أو الأنيميشن والكوميكس بأنواعها. وهناك الإسمات Smut وهو تحويل العمل الأصلي لعمل بورنوجرافي أو ايروتيكى تماما.

وكما قلنا تتراوح ردود الأفعال القانونية وردود أفعال المؤلفين الأصليين ما بين اللامبالاة أو التشجيع أو المحاربة الشديدة والرفض لأدب المعجبين المستوحى والمبني عن أعمالهم.

Please rate this story
The author would appreciate your feedback.
  • COMMENTS
Anonymous
Our Comments Policy is available in the Lit FAQ
Post as:
Anonymous
Share this Story