تاريخ القانون

Story Info
Legal history.
1.8k words
0
10
00
Story does not have any tags
Share this Story

Font Size

Default Font Size

Font Spacing

Default Font Spacing

Font Face

Default Font Face

Reading Theme

Default Theme (White)
You need to Log In or Sign Up to have your customization saved in your Literotica profile.
PUBLIC BETA

Note: You can change font size, font face, and turn on dark mode by clicking the "A" icon tab in the Story Info Box.

You can temporarily switch back to a Classic Literotica® experience during our ongoing public Beta testing. Please consider leaving feedback on issues you experience or suggest improvements.

Click here

تاريخ القانون

التاريخ القانوني أو تاريخ القانون هو دراسة كيفية تطور القانون ولماذا تغير . يرتبط التاريخ القانوني ارتباطًا وثيقًا بتطور الحضارات ويعمل في السياق الأوسع للتاريخ الاجتماعي . لقد رأى بعض الفقهاء ومؤرخي العملية القانونية أن التاريخ القانوني هو تسجيل لتطور القوانين والتفسير الفني لكيفية تطور هذه القوانين بهدف فهم أفضل لأصول المفاهيم القانونية المختلفة؛ ويعتبر البعض التاريخ القانوني فرعا من التاريخ الفكري . مؤرخو القرن العشرين ونظروا إلى التاريخ القانوني بطريقة أكثر توافقاً مع سياقه ـ وأكثر انسجاماً مع فكر المؤرخين الاجتماعيين . لقد نظروا إلى المؤسسات القانونية باعتبارها أنظمة معقدة من القواعد واللاعبين والرموز، ورأوا أن هذه العناصر تتفاعل مع المجتمع لتغيير أو التكيف أو مقاومة أو تعزيز جوانب معينة من المجتمع المدني . يميل هؤلاء المؤرخون القانونيون إلى تحليل تاريخ الحالات من خلال معايير البحث في العلوم الاجتماعية ، باستخدام الأساليب الإحصائية، وتحليل الطبقات التمييز بين المتقاضين ومقدمي الالتماسات وغيرهم من اللاعبين في مختلف العمليات القانونية. من خلال تحليل نتائج القضايا، وتكاليف المعاملات، وأعداد القضايا التي تمت تسويتها، بدأوا في تحليل المؤسسات والممارسات والإجراءات والمذكرات القانونية التي تعطي صورة أكثر تعقيدًا للقانون والمجتمع مما يمكن أن تفعله دراسة الفقه والسوابق القضائية والقوانين المدنية . يحقق.

محتويات

العالم القديم

المقالات الرئيسية: ماعت ، القانون البابلي وشريعة حمورابي، القانون اليوناني القديم ودراكو وسولون و سفر اللاويين والأبستاق والأدب المصري القديم والنصوص الاوغاريتية وقانون لبث عشتار وعقوبات الاعدام عموما والحق الطبيعي
أنظر أيضا: أوروكاجينا ، القوانين الحيثية ، و النبذ
كان القانون المصري القديم ، الذي يعود تاريخه إلى 3000 قبل الميلاد، يعتمد على مفهوم ماعت ، ويتميز بالتقاليد والخطاب البلاغي والمساواة الاجتماعية والحياد. بحلول القرن الثاني والعشرين قبل الميلاد، صاغ أور نامو ، وهو حاكم سومري قديم ، أول قانون موجود ، يتكون من عبارات قضائية ("إذا... إذن..."). في حوالي عام 1760 قبل الميلاد، قام الملك حمورابي بتطوير القانون البابلي من خلال تدوينه وكتابته على الحجر. وضع حمورابي عدة نسخ من قانونه في جميع أنحاء مملكة بابل على شكل لوحات ليراها الجمهور بأكمله؛ أصبح هذا معروفًا باسمدستور حمورابي . تم اكتشاف النسخة الأكثر سليمة من هذه اللوحات في القرن التاسع عشر من قبل علماء الآشوريات البريطانيين، ومنذ ذلك الحين تمت ترجمتها بالكامل وترجمتها إلى لغات مختلفة، بما في ذلك الإنجليزية والألمانية والفرنسية. ليس لدى اليونانية القديمة كلمة واحدة تعني "القانون" كمفهوم مجرد، مع الاحتفاظ بدلاً من ذلك بالتمييز بين القانون الإلهي ( thémis ) والمرسوم البشري ( nomos ) والعرف ( díkē ).] ومع ذلك، احتوى القانون اليوناني القديم على ابتكارات دستورية كبرى في تطور الديمقراطية .


آسيا الجنوبية

المقالات الرئيسية: مانو سمريتي ، Yajnavalkya Smriti ، Arthashastra ، Dharmasastra و فتاوى الامجيري
أنظر أيضا: القانون الهندوسي الكلاسيكي ، القانون الهندوسي الكلاسيكي في الممارسة و القانون الهندوسي

دستور الهند هو أطول دستور مكتوب لدولة ما، ويحتوي على 444 مادة و12 جدولاً والعديد من التعديلات و117369 كلمة.
تمثل الهند والصين القديمتان تقاليد متميزة للقانون، وكان لهما مدارس مستقلة تاريخيًا للنظرية والممارسة القانونية . كانت Arthashastra ، التي يعود تاريخها إلى عام 400 قبل الميلاد، وManusmriti من عام 100 قبل الميلاد من الأطروحات المؤثرة في الهند، وهي نصوص اعتبرت بمثابة إرشادات قانونية موثوقة. كانت فلسفة مانو المركزية هي التسامح والتعددية، وتم الاستشهاد بها في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا. خلال الفتوحات الإسلامية في شبه القارة الهندية ، تم تأسيس الشريعة من قبل السلطنات والإمبراطوريات الإسلامية، وأبرزها فتاوى الأمجيري الخاصة بإمبراطورية المغول .، جمعها الإمبراطور أورنجزيب والعديد من علماء الإسلام. بعد الاستعمار البريطاني، حل القانون العام محل التقاليد الهندوسية، إلى جانب الشريعة الإسلامية، عندما أصبحت الهند جزءًا من الإمبراطورية البريطانية . كما اعتمدت ماليزيا وبروناي وسنغافورة وهونج كونج القانون العام.


شرق اسيا

المقالات الرئيسية: القانون الصيني التقليدي ، قانون تانغو قانون تشينغ العظيم القانوني
ويعكس التقليد القانوني في شرق آسيا مزيجاً فريداً من التأثيرات العلمانية والدينية. كانت اليابان أول دولة تبدأ في تحديث نظامها القانوني على غرار الخطوط الغربية، عن طريق استيراد أجزاء من القانون المدني الفرنسي ، ولكن في الغالب من القانون المدني الألماني . يعكس هذا جزئيًا مكانة ألمانيا كقوة صاعدة في أواخر القرن التاسع عشر. وعلى نحو مماثل، أفسح القانون الصيني التقليدي المجال للتغريب في السنوات الأخيرة من عهد أسرة تشينغ في هيئة ستة قوانين خاصة تستند في الأساس إلى النموذج الياباني للقانون الألماني. يحتفظ القانون التايواني اليوم بأقرب صلة بالقوانين التي كانت موجودة في تلك الفترة، بسبب الانقسام بين القوميون التابعون لشيانغ كاي شيك ، الذين فروا إلى هناك، والشيوعيين التابعين لماو تسي تونغ الذين سيطروا على البر الرئيسي في عام 1949. تأثرت البنية التحتية القانونية الحالية في جمهورية الصين الشعبية بشدة بالقانون الاشتراكي السوفييتي ، الذي يضخم القانون الإداري بشكل أساسي. على حساب حقوق القانون الخاص. ولكن اليوم، وبسبب التصنيع السريع، بدأت الصين في الإصلاح، على الأقل فيما يتعلق بالحقوق الاقتصادية (إن لم تكن الاجتماعية والسياسية). يمثل قانون العقود الجديد في عام 1999 تحولًا عن السيطرة الإدارية. علاوة على ذلك، وبعد مفاوضات استمرت خمسة عشر عامًا، انضمت الصين في عام 2001 إلى منظمة التجارة العالمية .

ياسا الإمبراطورية المغولية

القانون الكنسي

المقال الرئيسي: التاريخ القانوني للكنيسة الكاثوليكية
مزيد من المعلومات: القانون الكنسي للكنيسة الكاثوليكية
التاريخ القانوني للكنيسة الكاثوليكية هو تاريخ القانون الكنسي الكاثوليكي ، وهو أقدم نظام قانوني يعمل باستمرار في الغرب. نشأ القانون الكنسي في وقت متأخر عن القانون الروماني ولكنه يسبق تطور تقاليد القانون المدني الأوروبي الحديث . أدى التبادل الثقافي بين القانون العلماني (الروماني/البربري) والكنسي (الكنسي) إلى إنتاج قانون الكومونة وأثر بشكل كبير على القانون المدني والقانون العام.

يمكن تقسيم تاريخ القانون الكنسي اللاتيني إلى أربع فترات: القانون القديم ، ال قانون جديد ، ال قانون جديد و قانون القانون الكنسي . فيما يتعلق بالقانون، يمكن تقسيم التاريخ إلى قانون حق النقض (كل القوانين قبل القانون) وقانون الجديد (قانون القانون، أو قانون المخطوطة ). تم تطوير القانون الكنسي الشرقي بشكل منفصل.

في القرن العشرين، تم تدوين القانون الكنسي بشكل شامل. في 27 مايو 1917، قام البابا بنديكتوس الخامس عشر بتدوين قانون القانون الكنسي لعام 1917 .

أعلن يوحنا الثالث والعشرون ، جنبًا إلى جنب مع نيته دعوة المجمع الفاتيكاني الثاني ، عن نيته إصلاح القانون الكنسي، والذي بلغ ذروته في قانون القانون الكنسي لعام 1983 ، الذي أصدره يوحنا بولس الثاني في 25 يناير 1983. كما أنهى يوحنا بولس الثاني أيضًا العملية الطويلة لتدوين القانون الكنسي الكاثوليكي الشرقي المشترك بين جميع الكنائس الكاثوليكية الشرقية الـ 23 ذات القانون الخاص في 18 أكتوبر 1990 من خلال إصدار قانون شرائع الكنائس الشرقية .


الشريعة الاسلامية

المقال الرئيسي: الشريعة
أنظر أيضا: الفقه ، الأخلاق الإسلامية ، و الإصلاحات المبكرة في ظل الإسلام
كان أحد الأنظمة القانونية الرئيسية التي تطورت خلال العصور الوسطى هو الشريعة الإسلامية والفقه . قام الفقهاء الإسلاميون بتطوير عدد من المؤسسات القانونية المهمة خلال الفترة الكلاسيكية للشريعة والفقه الإسلامي . إحدى هذه المؤسسات كانت الحوالة ، وهو نظام غير رسمي مبكر لنقل القيمة ، والذي ورد ذكره في نصوص الفقه الإسلامي في وقت مبكر من القرن الثامن. أثرت الحوالة نفسها فيما بعد على تطور قانون أفال في القانون المدني الفرنسي ونظام أفالو في القانون الإيطالي.


القوانين الأوروبية

الإمبراطورية الرومانية

المقالات الرئيسية: القانون الروماني و القانون البيزنطي والالواح الاثنى عشر
تأثر القانون الروماني بشدة بالتعاليم اليونانية. وهو يشكل الجسر إلى العالم القانوني الحديث، على مر القرون بين صعود وانحدار الإمبراطورية الرومانية . كان القانون الروماني، في أيام الجمهورية الرومانية والإمبراطورية الرومانية ، إجرائيًا للغاية ولم تكن هناك طبقة قانونية محترفة. وبدلاً من ذلك، تم اختيار شخص عادي، وهو iudex ، للفصل في الأمر. ولم يتم الإبلاغ عن السوابق، وبالتالي فإن أي سوابق قضائية تم تطويرها كانت مقنعة وغير معترف بها تقريبًا. وكان يتعين الفصل في كل قضية من جديد استنادا إلى قوانين الدولة، وهو ما يعكس عدم الأهمية (النظرية) لقرارات القضاة بالنسبة للقضايا المستقبلية في أنظمة القانون المدني اليوم. خلال القرن السادس الميلادي في الإمبراطورية الرومانية الشرقية، قام الإمبراطور جستنيان بتدوين وتوحيد القوانين التي كانت موجودة في روما بحيث كان ما تبقى هو جزء من عشرين من كتلة النصوص القانونية من قبل. أصبح هذا معروفًا باسم Corpus Juris Civilis . وكما كتب أحد المؤرخين القانونيين، "نظر جستنيان بوعي إلى العصر الذهبي للقانون الروماني وكان يهدف إلى إعادته إلى الذروة التي وصل إليها قبل ثلاثة قرون".

العصور الوسطى


الملك جون ملك إنجلترا يوقع على الماجنا كارتا
المقالات الرئيسية: القانون الجرماني المبكر ، القانون الأنجلوسكسوني ، ليكس مركاتوريا و القانون الأيرلندي المبكر
أنظر أيضا: القوانين القبلية الجرمانية ، قانون القوط الغربيين ، دوم ، بلوتجريشت ، ماجنا كارتا ، و شوابنسبيجل
خلال الإمبراطورية البيزنطية ، تم توسيع قانون جستنيان وظل ساريًا حتى سقوط الإمبراطورية، على الرغم من أنه لم يتم تقديمه رسميًا إلى الغرب مطلقًا. وبدلاً من ذلك، في أعقاب سقوط الإمبراطورية الغربية وفي البلدان الرومانية السابقة، اعتمدت الطبقات الحاكمة على قانون ثيودوسي لحكم السكان الأصليين والقانون العرفي الجرماني للوافدين الجرمانيين - وهو النظام المعروف باسم اليمين الشعبي - حتى امتزج القانونان معًا. منذ انهيار نظام المحاكم الروماني، تم الفصل في النزاعات القانونية وفقًا للعادات الجرمانية من خلال جمعيات من المتحدثين القانونيين المتعلمين في احتفالات صارمة وفي إجراءات شفوية اعتمدت بشكل كبير على الشهادة .

بعد توحيد جزء كبير من الغرب تحت حكم شارلمان ، أصبح القانون مركزيًا لتعزيز نظام المحاكم الملكية، وبالتالي السوابق القضائية ، وإلغاء الحق الشعبي. ومع ذلك، بمجرد انقسام مملكة شارلمان بشكل نهائي، أصبحت أوروبا إقطاعية، ولم يكن القانون يُحكم بشكل عام فوق مستوى المقاطعة أو البلدية أو اللوردات، وبالتالي خلق ثقافة قانونية لامركزية للغاية فضلت تطوير القانون العرفي المبني على السوابق القضائية المحلية. ومع ذلك، في القرن الحادي عشر، عاد الصليبيون ، بعد أن نهبوا الإمبراطورية البيزنطية، بالنصوص القانونية البيزنطية بما في ذلك قانون جستنيان، وكان العلماء في جامعة بولونيا أول من استخدمها لتفسير قوانينهم العرفية. بدأ علماء القانون الأوروبيون في العصور الوسطى بالبحث في القانون الروماني واستخدام مفاهيمه ومهدوا الطريق للإحياء الجزئي للقانون الروماني باعتباره القانون المدني الحديث في جزء كبير من العالم. ومع ذلك، كان هناك قدر كبير من المقاومة حتى أن القانون المدني كان ينافس القانون العرفي في معظم أواخر العصور الوسطى.

بعد الغزو النورماندي لإنجلترا ، والذي أدخل المفاهيم القانونية النورماندية إلى إنجلترا في العصور الوسطى، طور قضاة الملك الإنجليزي الأقوياء مجموعة من السوابق التي أصبحت القانون العام . على وجه الخصوص، أسس هنري الثاني إصلاحات قانونية وطور نظام المحاكم الملكية التي يديرها عدد صغير من القضاة الذين عاشوا في وستمنستر وسافروا في جميع أنحاء المملكة. أنشأ هنري الثاني أيضًا قانون كلارندون في عام 1166، والذي سمح بإجراء محاكمات أمام هيئة محلفين وقلل من عدد المحاكمات القتالية . لويس التاسعقامت فرنسا أيضًا بإصلاحات قانونية كبيرة، وبإلهام من إجراءات المحكمة الكنسية ، قامت بتوسيع أدلة القانون الكنسي وأنظمة المحاكمة الاستقصائية إلى المحاكم الملكية. في عامي 1280 و1295، اتخذت محكمة الأقواس وغيرها من السلطات في لندن إجراءات لتحسين سلوك المحامين في المحاكم. أيضًا، لم يعد القضاة يتحركون في دوائر أصبحت ثابتة في ولاياتهم القضائية، وتم ترشيح المحلفين من قبل أطراف النزاع القانوني وليس من قبل الشريف. بالإضافة إلى ذلك، بحلول القرن العاشر، تأسست منظمة تاجر القانون في البداية على أساس العادات التجارية الاسكندنافية ، ثم تم ترسيخها من قبل الرابطة الهانزية .لقد تشكلت هذه القوانين بحيث يتمكن التجار من التجارة باستخدام معايير مألوفة، بدلاً من الأنواع العديدة المنقسمة من القانون المحلي. تمهيدًا للقانون التجاري الحديث، أكد قانون التاجر على حرية التعاقد وإمكانية نقل الملكية.

القانون الأوروبي الحديث

المقالات الرئيسية: قانون نابليون ، Bürgerliches Gesetzbuch ، القانون الإنجليزي و فرانسيسكو دي فيتوريا
التقليدين الرئيسيان للقانون الأوروبي الحديث هما الأنظمة القانونية المقننة في معظم أنحاء أوروبا القارية، والتقليد الإنجليزي القائم على السوابق القضائية.

مع نمو القومية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، تم دمج القانون التجاري في القانون المحلي للبلدان بموجب القوانين المدنية الجديدة. ومن بين هذه القوانين، أصبح قانون نابليون الفرنسي وقانون Bürgerliches Gesetzbuch الألماني الأكثر تأثيرًا. على عكس القانون العام الإنجليزي ، الذي يتكون من مجلدات ضخمة من السوابق القضائية، من السهل تصدير الرموز الموجودة في الكتب الصغيرة وتطبيقها على القضاة. ومع ذلك، هناك اليوم دلائل على أن القانون المدني والقانون العام يتقاربان. يتم تدوين قانون الاتحاد الأوروبي في المعاهدات، ولكنه يتطور من خلال السابقة التي أرستها محكمة العدل الأوروبية .

Please rate this story
The author would appreciate your feedback.
  • COMMENTS
Anonymous
Our Comments Policy is available in the Lit FAQ
Post as:
Anonymous
Share this Story