تاريخ معجون الاسنان

Story Info
History of toothpaste.
4.1k words
0
12
00
Story does not have any tags
Share this Story

Font Size

Default Font Size

Font Spacing

Default Font Spacing

Font Face

Default Font Face

Reading Theme

Default Theme (White)
You need to Log In or Sign Up to have your customization saved in your Literotica profile.
PUBLIC BETA

Note: You can change font size, font face, and turn on dark mode by clicking the "A" icon tab in the Story Info Box.

You can temporarily switch back to a Classic Literotica® experience during our ongoing public Beta testing. Please consider leaving feedback on issues you experience or suggest improvements.

Click here

تاريخ معجون الاسنان

معجون الأسنان هو معجون أو هلام يستخدم مع فرشاة الأسنان لتنظيف والحفاظ على جمالية وصحة الأسنان . يُستخدم معجون الأسنان لتعزيز نظافة الفم : فهو مادة كاشطة تساعد في إزالة الترسبات والطعام من الأسنان، وتساعد في قمع رائحة الفم الكريهة ، وتوفر المكونات النشطة ( الفلورايد الأكثر شيوعًا ) للمساعدة في منع تسوس الأسنان ( تسوس الأسنان ) وأمراض اللثة. ( التهاب اللثة ). بسبب الاختلافات في التركيب ومحتوى الفلورايد، ليست كل معاجين الأسنان فعالة بنفس القدر في الحفاظ على صحة الفم. يُعزى انخفاض تسوس الأسنان خلال القرن العشرين إلى إدخال معاجين الأسنان المحتوية على الفلورايد واستخدامها بانتظام في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تكون الكميات الكبيرة من معجون الأسنان التي يتم بلعها سامة. تشمل الألوان الشائعة لمعجون الأسنان اللون الأبيض (أحيانًا مع خطوط ملونة أو صبغة خضراء) والأزرق.

صورة تحتوي على معجون أسنان من أنبوب معجون الأسنان يتم وضعه على شعيرات فرشاة الأسنان في المقدمة

معجون الأسنان من أنبوب يتم وضعه على فرشاة الأسنان

المحتويات

فائدة

معاجين الأسنان مفيدة بشكل عام للحفاظ على صحة الأسنان. معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد فعالة في منع تسوس الأسنان. قد تساعد معاجين الأسنان أيضًا في التحكم في تراكم البلاك وإزالته، مما يعزز صحة اللثة. أشارت مراجعة منهجية أجريت عام 2016 إلى أن استخدام معجون الأسنان عند تنظيف الأسنان لا يؤثر بالضرورة على مستوى إزالة البلاك. ومع ذلك، فإن المكونات النشطة الموجودة في معاجين الأسنان قادرة على الوقاية من أمراض الأسنان مع الاستخدام المنتظم.

مكونات

يتم اشتقاق معاجين الأسنان من مجموعة متنوعة من المكونات، الثلاثة الرئيسية هي المواد الكاشطة والفلورايد والمنظفات.

المواد الكاشطة

تشكل المواد الكاشطة 8-20% من معجون الأسنان النموذجي. تم تصميم هذه الجزيئات غير القابلة للذوبان للمساعدة في إزالة البلاك من الأسنان. إزالة البلاك تمنع تراكم الجير ( الطرطر ) مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة. تشتمل المواد الكاشطة النموذجية على جزيئات من هيدروكسيد الألومنيوم (Al(OH) 3 )، وكربونات الكالسيوم (CaCO 3 )، وكربونات المغنيسيوم (MgCO 3 )، وبيكربونات الصوديوم ، ومختلف فوسفات هيدروجين الكالسيوم ، ومختلف السيليكا والزيوليت ، وهيدروكسيباتيت (Ca 5 (PO 4 ) 3 OH).

بعد قانون المياه الخالية من الميكروبيدات لعام 2015 ، توقف استخدام الميكروبيدات في معجون الأسنان في الولايات المتحدة، ولكن منذ عام 2015 تحولت الصناعة نحو استخدام بريق البلاستيك المعدني "الشطف" المعتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كمنتج لها . عامل جلخ أساسي . تحتوي بعض العلامات التجارية على مسحوق الميكا الأبيض ، الذي يعمل كمادة كاشطة خفيفة، ويضيف أيضًا لمعانًا تجميليًا لامعًا إلى المعجون. يزيل تلميع الأسنان البقع من أسطح الأسنان، ولكن لم يثبت أنه يحسن صحة الأسنان بالإضافة إلى آثار إزالة البلاك والجير . والطرطر .

المواد الكاشطة، مثل عوامل تلميع الأسنان المستخدمة في عيادات أطباء الأسنان، تسبب أيضًا كمية صغيرة من تآكل المينا وهو ما يسمى عملية "التلميع". تتم الإشارة إلى التأثير الكاشط لمعجون الأسنان من خلال قيمة RDA الخاصة به . معاجين الأسنان التي تحتوي على قيم RDA أعلى من 250 من المحتمل أن تلحق الضرر بأسطح الأسنان. يعتبر المعهد الوطني الأمريكي للمعايير والجمعية الأمريكية لطب الأسنان معاجين الأسنان التي تحتوي على RDA أقل من 250 آمنة وفعالة للاستخدام مدى الحياة.

الفلوريدات

المقال الرئيسي: العلاج بالفلورايد

الفلورايد بأشكاله المختلفة هو العنصر النشط الأكثر شعبية وفعالية في معجون الأسنان لمنع التسوس. يتواجد الفلورايد بكميات صغيرة في النباتات والحيوانات وبعض مصادر المياه الطبيعية . الفلورايد الإضافي الموجود في معجون الأسنان له تأثيرات مفيدة على تكوين مينا الأسنان والعظام. فلوريد الصوديوم (NaF) هو المصدر الأكثر شيوعا للفلورايد، ولكن يستخدم أيضا فلوريد القصدير (SnF 2 )، وأحادي فلورو فوسفات الصوديوم (Na 2 PO 3 F). [9]بتركيزات مماثلة من الفلورايد، تبين أن معاجين الأسنان التي تحتوي على فلوريد القصدير تكون أكثر فعالية من معاجين الأسنان التي تحتوي على فلوريد الصوديوم لتقليل حدوث تسوس الأسنان وتآكل الأسنان، وكذلك الحد من التهاب اللثة . تحتوي بعض معاجين الأسنان المحتوية على الفلورايد أيضًا على مكونات تسمح بإزالة البقع والجير بشكل أفضل. كشفت مراجعة منهجية أن معاجين الأسنان المحتوية على الفلورايد المستقرة كان لها تأثير إيجابي على تقليل البلاك والتهاب اللثة والتلطيخ، مع انخفاض كبير فيحساب التفاضل والتكامل ورائحة الفم الكريهة مقارنة بمعاجين الأسنان الأخرى. علاوة على ذلك، أظهرت العديد من التجارب السريرية أن معاجين الأسنان المحتوية على الفلورايد والمخلبة بالغلوكونات تتمتع بحماية فائقة ضد تآكل الأسنان وفرط حساسية العاج مقارنة بمعاجين الأسنان الأخرى المحتوية على الفلورايد والخالية من الفلورايد.

يحتوي معظم معجون الأسنان المباع في الولايات المتحدة على ما بين 1000 إلى 1100 جزء في المليون من الفلورايد. في الدول الأوروبية، مثل المملكة المتحدة أو اليونان، غالبًا ما يكون محتوى الفلورايد أعلى؛ يعد محتوى فلوريد الصوديوم بنسبة 0.312٪ وزن / وزن (1450 جزء في المليون فلوريد) أو محتوى فلوريد القصدير بنسبة 0.454٪ وزن / وزن (1100 جزء في المليون فلوريد) أمرًا شائعًا. من المرجح أن تمنع كل هذه التركيزات تسوس الأسنان ، وفقًا لمراجعة كوكرين لعام 2019 . من غير المرجح أن تكون التركيزات التي تقل عن 1000 جزء في المليون وقائية، ويزداد التأثير الوقائي مع التركيز. تدعم التجارب السريرية استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على نسبة عالية من الفلورايد (5000 جزء في المليون من الفلورايد)، للوقاية من تسوس الجذور لدى البالغين المسنين عن طريق تقليل كمية الأسنان.تراكم البلاك ، مما يقلل من عدد العقديات الطافرة والعصيات اللبنية وربما يعزز رواسب فلوريد الكالسيوم إلى درجة أعلى مما كان عليه بعد استخدام معاجين الأسنان التقليدية التي تحتوي على الفلورايد.

المواد الخافضة للتوتر السطحي

تحتوي العديد من معاجين الأسنان، وليس كلها، على كبريتات لوريل الصوديوم (SLS) أو المواد الخافضة للتوتر السطحي ذات الصلة (المنظفات). تم العثور على SLS في العديد من منتجات العناية الشخصية الأخرى أيضًا، مثل الشامبو ، وهو في الأساس عامل رغوي ، مما يتيح التوزيع الموحد لمعجون الأسنان، مما يحسن قدرته على التنظيف.

المكونات الأخرى

العوامل المضادة للبكتيريا

التريكلوسان ، وهو عامل مضاد للجراثيم، هو أحد مكونات معجون الأسنان الشائعة في المملكة المتحدة. يمنع التريكلوسان أو كلوريد الزنك التهاب اللثة، ويساعد، وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، على تقليل الجير ورائحة الفم الكريهة . خلصت مراجعة للأبحاث السريرية عام 2006 إلى وجود دليل على فعالية 0.30% من التريكلوسان في تقليل البلاك والتهاب اللثة . وجدت مراجعة كوكرين أخرى في عام 2013 أن التريكلوسان حقق انخفاضًا بنسبة 22٪ في البلاك، وفي التهاب اللثة، انخفض بنسبة 48٪ في نزيف اللثة . ومع ذلك، لم تكن هناك أدلة كافية لإظهار الفرق في محاربة التهاب اللثة ولم يكن هناك أي دليل على أي آثار ضارة مرتبطة باستخدام معاجين الأسنان التريكلوسان لأكثر من 3 سنوات. واعتبرت الأدلة المتعلقة بالبلاك والتهاب اللثة ذات جودة معتدلة بينما كانت جودة التهاب اللثة منخفضة. في الآونة الأخيرة، تمت إزالة التريكلوسان كعنصر من تركيبات معجون الأسنان المعروفة. قد يعزى هذا إلى المخاوف بشأن الآثار الضارة المرتبطة بالتعرض للتريكلوسان. ارتبط استخدام التريكلوسان في مستحضرات التجميل بشكل إيجابي بمستويات التريكلوسان في الأنسجة البشرية والبلازما وحليب الثدي، ويعتبر أن له تأثيرات سمية عصبية محتملة. هناك حاجة لدراسات طويلة المدى لإثبات هذه المخاوف.

الكلورهيكسيدين هو عامل مضاد للميكروبات آخر يستخدم في معاجين الأسنان. ومع ذلك، يتم إضافته بشكل أكثر شيوعًا في منتجات غسول الفم . كبريتات لوريث الصوديوم ، وهي عامل رغوي، هي أحد مكونات معجون الأسنان الشائعة التي تمتلك أيضًا بعض الأنشطة المضادة للميكروبات. هناك أيضًا العديد من المنتجات التجارية المتوفرة في السوق والتي تحتوي على زيوت أساسية مختلفة ومكونات عشبية (مثل البابونج والنيم والشيتوزان والصبار ) ومستخلصات طبيعية أو نباتية ( مثل الهينوكيتيول ) . تطالب الشركات المصنعة بهذه المكونات لمحاربة البلاك ورائحة الفم الكريهة والوقاية من أمراض اللثة . وجدت مراجعة منهجية لعام 2020 أن معاجين الأسنان العشبية فعالة مثل معاجين الأسنان غير العشبية في تقليل ترسبات الأسنان في فترة متابعة أقصر (4 أسابيع). ومع ذلك، يأتي هذا الدليل من دراسات منخفضة الجودة.

ثبت أن أيون القصدير ( القصدير )، الذي يُضاف عادة إلى معاجين الأسنان مثل فلوريد القصدير أو كلوريد القصدير ، له تأثيرات مضادة للجراثيم في الفم. أظهرت الأبحاث أن معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد يثبط إنتاج عديد السكاريد خارج الخلية ( EPS ) في الأغشية الحيوية متعددة الأنواع بشكل أكبر من معجون الأسنان المحتوي على فلوريد الصوديوم. يُعتقد أن هذا يساهم في تقليل البلاك والتهاب اللثة عند استخدام معاجين الأسنان المحتوية على الفلورايد عند مقارنتها بمعاجين الأسنان الأخرى، وقد تم إثبات ذلك من خلال العديد من التجارب السريرية. بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا، ثبت أن معاجين الأسنان المستقرة التي تحتوي على الفلورايد تحمي من تآكل الأسنان وفرط حساسية العاج، مما يجعله مكونًا متعدد الوظائف في تركيبات معجون الأسنان.

النكهات

يأتي معجون الأسنان بمجموعة متنوعة من الألوان والنكهات ، بهدف تشجيع استخدام المنتج. النكهات الثلاثة الأكثر شيوعًا هي النعناع والنعناع والشتاء . يحظى معجون الأسنان المنكه بزيت النعناع واليانسون بشعبية كبيرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. يتم توفير هذه النكهات من الزيوت المعنية، على سبيل المثال زيت النعناع. المزيد من النكهات الغريبة تشمل أنيثول ، يانسون، مشمش ، علكة ، قرفة ، شمر ، لافندر ، نيم ، زنجبيل ، فانيليا ،الليمون والبرتقال والصنوبر . _ _ وبدلاً من ذلك، توجد معاجين الأسنان غير المنكهة.

عوامل إعادة التمعدن

يتم تعزيز الإصلاح الكيميائي ( إعادة التمعدن ) لتسوس الأسنان المبكر بشكل طبيعي عن طريق اللعاب . ومع ذلك، يمكن تعزيز هذه العملية بواسطة عوامل إعادة التمعدن المختلفة. يعزز الفلورايد إعادة التمعدن، لكنه محدود بالكالسيوم المتوفر حيويا. فوسفات الكالسيوم غير المتبلور المستقر من الكازين (CPP-ACP) هو أحد مكونات معجون الأسنان الذي يحتوي على الكالسيوم المتوفر بيولوجيًا والذي تم بحثه على نطاق واسع ليكون عامل إعادة التمعدن الأكثر فعالية سريريًا والذي يعزز عمل اللعاب والفلورايد. الأنظمة المعتمدة على الببتيد وبلورات الهيدروكسيباتيت النانوية ومجموعة متنوعة منوقد تمت الدعوة إلى فوسفات الكالسيوم كعوامل إعادة التمعدن. ومع ذلك، هناك حاجة إلى المزيد من الأدلة السريرية لإثبات فعاليتها.

A photo of 6 tubes of toothpaste where each tube is a unique brand

يباع معجون الأسنان في العديد من العلامات التجارية.

مكونات متنوعة

تتم إضافة عوامل لقمع ميل معجون الأسنان إلى الجفاف وتحويله إلى مسحوق. يتم تضمين العديد من كحولات السكر، مثل الجلسرين ، أو السوربيتول ، أو الزيليتول ، أو المشتقات ذات الصلة، مثل 1،2-بروبيلين جلايكول والبولي إيثيلينجليكول . يتم تضمين كلوريد السترونتيوم أو نترات البوتاسيوم في بعض معاجين الأسنان لتقليل الحساسية. أفادت مراجعتان للتحليل التلوي النظامي أن الأرجينين وفوسفوسيليكات الصوديوم والكالسيوم - معاجين الأسنان التي تحتوي على CSPS فعالة أيضًا في تخفيف فرط حساسية الأسنان على التوالي. وجدت تجربة سريرية عشوائية أخرى تأثيرات متفوقة عندما تم الجمع بين الصيغتين.

تتم إضافة بولي فوسفات الصوديوم لتقليل تكوين الجير.

كان غسول الفم بالكلوروهيكسيدين شائعًا لتأثيره الإيجابي على السيطرة على البلاك والتهاب اللثة، ومع ذلك، قامت مراجعة نظامية بدراسة تأثيرات معاجين الأسنان بالكلوروهيكسيدين ولم تجد أدلة كافية لدعم استخدامه، وقد لوحظ تغير لون سطح الأسنان كأثر جانبي عند استخدامه. والذي يعتبر من الآثار الجانبية السلبية التي يمكن أن تؤثر على امتثال المرضى.

يتم إدراج هيدروكسيد الصوديوم ، المعروف أيضًا باسم الغسول أو الصودا الكاوية، كعنصر غير نشط في بعض معاجين الأسنان، على سبيل المثال كولجيت توتال.

إكسيليتول

أفادت مراجعة منهجية أن دراستين من أصل عشر دراسات أجراها نفس المؤلفين على نفس السكان أظهرت أن معاجين الأسنان التي تحتوي على إكسيليتول كعنصر كانت أكثر فعالية في منع تسوس الأسنان في الأسنان الدائمة للأطفال من معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد وحده. علاوة على ذلك، لم يتم العثور على أن الزيليتول يسبب أي آثار ضارة. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق في فعالية معاجين الأسنان التي تحتوي على إكسيليتول لأن الدراسات المتاحة حاليًا ذات جودة منخفضة ومخاطر عالية للتحيز.

أمان

فلوريد

يمكن أن يكون معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد شديد السمية إذا تم ابتلاعه بكميات كبيرة، ولكن الحالات نادرة للغاية وتنتج عن الاستخدام المطول والمفرط لمعجون الأسنان (أي عدة أنابيب في الأسبوع). ما يقرب من 15 ملغم/كغم من وزن الجسم هي الجرعة المميتة الحادة، على الرغم من أن كمية صغيرة تصل إلى 5 ملغم/كغم قد تكون قاتلة لبعض الأطفال.

إن خطر استخدام الفلورايد منخفض بدرجة كافية بحيث يُنصح باستخدام معجون أسنان كامل القوة (1350-1500 جزء في المليون من الفلورايد) لجميع الأعمار. ومع ذلك، يتم استخدام كميات أصغر للأطفال الصغار، على سبيل المثال، مسحة من معجون الأسنان حتى عمر ثلاث سنوات. أحد المخاوف الرئيسية لتسمم الأسنان بالفلور هو تناول الأطفال أقل من 12 شهرًا كميات كبيرة من الفلورايد من خلال معجون الأسنان. يعد الغثيان والقيء أيضًا من المشكلات التي قد تنشأ عند تناول الفلورايد الموضعي.

ثنائي اثيلين جلايكول

أدى إدراج مادة ثنائي إيثيلين جلايكول ذات المذاق الحلو والسام في معجون الأسنان الصيني الصنع إلى استدعاء العديد من العلامات التجارية لمعجون الأسنان في العديد من الدول في عام 2007. أدى الاحتجاج العالمي إلى قيام المسؤولين الصينيين بحظر ممارسة استخدام ثنائي إيثيلين جلايكول في معجون الأسنان.

التريكلوسان

أشارت التقارير إلى أن التريكلوسان، وهو مكون نشط في العديد من أنواع معاجين الأسنان، يمكن أن يتحد مع الكلور في ماء الصنبور لتكوين الكلوروفورم ، والذي تصنفه وكالة حماية البيئة الأمريكية على أنه مادة مسرطنة محتملة للإنسان . كشفت دراسة أجريت على الحيوانات أن المادة الكيميائية قد تعدل تنظيم الهرمونات، وأثبتت العديد من الأبحاث المعملية الأخرى أن البكتيريا قد تكون قادرة على تطوير مقاومة للتريكلوسان بطريقة يمكن أن تساعدها على مقاومة المضادات الحيوية أيضًا.

البولي إيثيلين جلايكول - PEG

يعد PEG مكونًا شائعًا في بعض تركيبات معاجين الأسنان. وهو بوليمر محب للماء يعمل كمشتت في معاجين الأسنان. كما يدخل في العديد من التركيبات التجميلية والصيدلانية، على سبيل المثال: المراهم، والملينات الاسموزية ، وبعض مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ، وغيرها من الأدوية والمنتجات المنزلية. ومع ذلك، تم الإبلاغ عن 37 حالة من فرط الحساسية (المؤجلة والفوري) للمواد المحتوية على PEG منذ عام 1977، مما يشير إلى أن لديهم إمكانات حساسية غير معروفة.

قضايا ومناقشات متنوعة

باستثناء معجون الأسنان المخصص للاستخدام على الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط، ومعجون الأسنان الذي يستخدمه رواد الفضاء ، فإن معظم معاجين الأسنان غير مخصصة للبلع، وقد يؤدي القيام بذلك إلى الغثيان أو الإسهال . تمت مناقشة معاجين الأسنان المقاومة للتتار. تم اقتراح كبريتات لوريل الصوديوم (SLS) لزيادة تواتر تقرحات الفم لدى بعض الأشخاص، لأنها يمكن أن تجفف الطبقة الواقية من أنسجة الفم، مما يتسبب في تلف الأنسجة الأساسية. في الدراسات التي أجرتها جامعة أوسلو على القرحات القلاعية المتكررة ، وجد أن SLS له تأثير تغيير طبيعة الغشاء المخاطي للفم.طبقة ذات قابلية عالية للبروتينات، مما يزيد من نفاذية الظهارة. في دراسة متداخلة مزدوجة التعمية، ظهر تكرار أعلى بكثير للقرح القلاعية عندما قام المرضى بتنظيف أسنانهم باستخدام معجون أسنان يحتوي على SLS مقابل معجون أسنان خالٍ من المنظفات. كما استفاد أيضًا المرضى الذين يعانون من الحزاز المسطح الفموي الذين تجنبوا معجون الأسنان المحتوي على SLS.

تغيير في إدراك الذوق

بعد استخدام معجون الأسنان، من المعروف أن عصير البرتقال وعصائر الفاكهة الأخرى يكون لها طعم كريه إذا تم تناولها بعد ذلك بوقت قصير. كبريتات لوريل الصوديوم ، المستخدمة كمادة خافضة للتوتر السطحي في معجون الأسنان، تغير من إدراك الذوق. يمكنه تحطيم الفسفوليبيدات التي تمنع مستقبلات التذوق الخاصة بالحلاوة، مما يمنح الطعام طعمًا مرًا. في المقابل، من المعروف أن مذاق التفاح يصبح أكثر متعة بعد استخدام معجون الأسنان. لا يزال التمييز بين الفرضيات القائلة بأن الطعم المر لعصير البرتقال ناتج عن فلوريد القصدير أو من كبريتات لوريل الصوديوم مشكلة لم يتم حلها، ويُعتقد أن المنثول المضاف للنكهة قد يشارك أيضًا في تغيير إدراك الطعم عند الارتباط. إلى مستقبلات البرد اللسانية.

تبييض معاجين الأسنان

العديد من معاجين الأسنان تدعي ادعاءات التبييض. الكشط هو الطريقة الرئيسية لإزالة البقع: وهذا ينطبق أيضًا على معاجين الأسنان التي لا يتم تسويقها على أنها تبييض. تحتوي بعض معاجين الأسنان هذه على البيروكسيد، وهو نفس المكون الموجود في المواد الهلامية لتبييض الأسنان. لا يمكن لمعجون الأسنان المبيض أن يغير اللون الطبيعي للأسنان أو يعكس تغير اللون عن طريق اختراق البقع السطحية أو التسوس. لإزالة البقع السطحية، قد يشتمل معجون الأسنان المبيض على مواد كاشطة لتلميع الأسنان بلطف أو إضافات مثل ترايبوليفوسفيت الصوديوم لتكسير البقع أو إذابتها. عند استخدامه مرتين يوميًا، يستغرق معجون الأسنان المبيض عادةً من أسبوعين إلى أربعة أسابيع لجعل الأسنان تبدو أكثر بياضًا. يعتبر معجون الأسنان المبيض آمنًا للاستخدام اليومي بشكل عام، لكن الاستخدام المفرط قد يؤدي إلى تلف مينا الأسنان. خلصت مراجعة منهجية حديثة في عام 2017 إلى أن جميع معاجين الأسنان المصممة خصيصًا لتبييض الأسنان تقريبًا أظهرت أن لها تأثيرًا مفيدًا في تقليل البقع الخارجية، بغض النظر عما إذا تمت إضافة عامل تغير اللون الكيميائي أم لا. ومع ذلك، فإن عملية التبييض يمكن أن تقلل بشكل دائم من قوة الأسنان، حيث تقوم العملية بكشط الطبقة الخارجية الواقية من المينا.

معاجين الأسنان العشبية والطبيعية

يتم تسويق معاجين الأسنان العشبية للمستهلكين الذين يرغبون في تجنب بعض المكونات الاصطناعية الموجودة عادة في معاجين الأسنان العادية. تختلف المكونات الموجودة في معاجين الأسنان الطبيعية بشكل كبير ولكنها غالبًا ما تشمل صودا الخبز والصبار وزيت الأوكالبتوس والمر والبابونج والآذريون والنيم وشجرة فرشاة الأسنان والمستخلص النباتي (مستخلص الفراولة) والزيوت الأساسية . العديد من معاجين الأسنان العشبية لا تحتوي على الفلورايد أو كبريتات لوريل الصوديوم .

أظهر التحليل التلوي لعام 2020 بعض الأدلة على فعالية معجون الأسنان العشبي، وإن كان ذلك من دراسات ذات جودة رديئة. وفقًا لدراسة أجراها معهد دلهي للعلوم والأبحاث الصيدلانية ، فإن العديد من معاجين الأسنان العشبية التي تباع في الهند كانت مغشوشة بالنيكوتين .

كما تم دمج الفحم في تركيبات معجون الأسنان؛ ومع ذلك، لا يوجد دليل لتحديد مدى سلامته وفعاليته، ولا توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية باستخدامه.

التنظيم الحكومي

في الولايات المتحدة، يتم تنظيم معجون الأسنان من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باعتباره أحد مستحضرات التجميل ، باستثناء المكونات ذات الأغراض الطبية، مثل الفلورايد، والتي يتم تنظيمها كأدوية . تتطلب الأدوية دراسات علمية وموافقة إدارة الغذاء والدواء حتى يتم تسويقها بشكل قانوني في الولايات المتحدة، لكن مكونات مستحضرات التجميل لا تتطلب موافقة مسبقة، باستثناء إضافات الألوان. لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) علامات ومتطلبات وتحظر بعض المكونات.

معجون أسنان مخطط

ماركة معجون أسنان مخططة باللون الأحمر والأزرق والأبيض

اخترع ليونارد مارافينو معجون الأسنان المخطط في عام 1955. وتم بيع براءة الاختراع (براءة الاختراع الأمريكية رقم 2789731 ، الصادرة عام 1957) لاحقًا لشركة يونيليفر ، التي قامت بتسويق المنتج الجديد تحت اسم العلامة التجارية سترايب في أوائل الستينيات. تبع ذلك تقديم علامة Signal التجارية في أوروبا في عام 1965 (براءة الاختراع البريطانية رقم 813,514). على الرغم من أن Stripe كان ناجحًا جدًا في البداية، إلا أنه لم يحقق مرة أخرى حصة السوق البالغة 8٪ التي استحوذ عليها خلال عامه الثاني.

المنطقة الحمراء تمثل المادة المستخدمة للخطوط، والباقي هو المادة الرئيسية لمعجون الأسنان. المادتان ليستا في حجرتين منفصلتين؛ فهي لزجة بدرجة كافية بحيث لا تختلط. يؤدي الضغط على الأنبوب إلى خروج المادة الرئيسية عبر الأنبوب. في الوقت نفسه، يتم توجيه بعض الضغط إلى المادة الشريطية، والتي يتم ضغطها بالتالي على المادة الرئيسية من خلال الفتحات الموجودة في الأنبوب.

تصميم مارافينو، الذي يظل قيد الاستخدام للخطوط أحادية اللون، بسيط. المادة الرئيسية، عادة ما تكون بيضاء، تقع في الطرف المجعد من أنبوب معجون الأسنان وتشكل معظم حجمه. وينزل من الفوهة إليها أنبوب رفيع تتدفق من خلاله المادة الحاملة. تملأ المادة الشريطية (التي كانت باللون الأحمر في الشريط) الفجوة بين المادة الحاملة وأعلى الأنبوب. لا توجد المادتان في حجرتين منفصلتين، لكنهما لزجتان بدرجة كافيةأنهم لن يختلطوا. عندما يتم الضغط على أنبوب معجون الأسنان، تضغط المادة الرئيسية عبر الأنبوب الرقيق إلى الفوهة. في الوقت نفسه، يؤدي الضغط المطبق على المادة الرئيسية إلى توجيه الضغط إلى المادة الشريطية، والتي تخرج بالتالي من خلال فتحات صغيرة (في جانب الأنبوب) إلى المادة الحاملة الرئيسية أثناء مرورها بتلك الثقوب.

في عام 1990، حصلت شركة Colgate-Palmolive على براءة اختراع (USPTO 4,969,767 ) لخطين بلونين مختلفين. في هذا المخطط، يكون للأنبوب الداخلي واقي بلاستيكي مخروطي الشكل حوله، وفي منتصف طوله تقريبًا. يوجد بين الواقي ونهاية الفوهة للأنبوب مساحة لمادة ذات لون واحد، والتي تخرج من الثقوب الموجودة في الأنبوب. على الجانب الآخر من الواقي توجد مساحة لمادة الشريط الثاني، والتي تحتوي على مجموعة من الثقوب الخاصة بها.

في عام 2016، حصلت شركة Colgate -Palmolive على براءة اختراع ( براءة اختراع USPTO رقم 20,160,228,347 ) لأنواع مناسبة من معاجين الأسنان ذات الألوان المختلفة التي يمكن تعبئتها مباشرة في الأنابيب لإنتاج مزيج مخطط بدون أي حجيرات منفصلة. يتطلب هذا تعديل سلوك المكونات المختلفة ( الريولوجيا ) بحيث يتم إنتاج الخطوط عند ضغط الأنبوب.

لا ينبغي الخلط بين معجون الأسنان المخطط ومعجون الأسنان ذو الطبقات. يتطلب معجون الأسنان ذو الطبقات تصميمًا متعدد الغرف (على سبيل المثال USPTO 5,020,694 )، حيث يتم بثق طبقتين أو ثلاث طبقات من الفوهة. هذا المخطط، مثل موزعات المضخات (USPTO 4,461,403 )، أكثر تعقيدًا (وبالتالي، أكثر تكلفة في التصنيع) من تصميم Maraffino أو تصميمات Colgate .

12